الحيوانات الغير مكلفة تتعرض فى حياتها إلى الآلام و الأمراض والافتراس ونحو ذلك من ألوان العذاب . وهذا العذاب لا يكون ظلما إلا إذا كان عقابا لأن العقاب على فعل لم يملك صاحبه إرادة لفعله يكون ظلما له . لكنه فى الحقيقة ليس عقابا وإنما هو ابتلاء . فالابتلاء ليس خاصا بالمكلفين فقط فى هذه الحياة الدنيا وإنما هو شامل لكل شيء . فهذه الدار التى نحن فيها دار للابتلاء . لكننا نعلم لماذا يبتلى المكلف و لا نعلم لماذا يبتلى غير المكلف , وعدم علمنا بالحكمة ليس علما بعدم وجود الحكمة . ونحن لا نعلم شيء عن احساس تلك الحيوانات , فقد يخفف الله عنها تلك الآلام كما يخفف آلام الشهيد كما جاء فى الأثر (ما يجد الشهيد من القتل إلا كما يجد أحدكم القرصة) فرغم أننا قد نرى الشهداء وقد تمزقت أشلاؤهم , وقتلوا بأبشع الصور إلا أن هذه الصورة غير كاملة , و قد بين لنا الوحى ما غاب عن حواسنا بهذا الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد يكون أمر الحيوانات الغير مكلفة مماثلا لهذا والله أعلم . ولعل قائل يقول أن هذه الحيوانات الغير مكلفة قد ظلمت فى وجودها فى هذه الدار سواء كان الألم شديدا أو كان مخففا لأنها لن تجنى شيء فى الآخرة من هذا الأمر برمته . لكن هذه أيضا نظرة قاصرة لأن القائل لهذا الكلام لم يلتفت إلى النعم التى حصلتها الحيوانات من وجودها فى هذه الحياة الدنيا . ولو تأمل فقط أن تلك الحيوانات ألهمت صلاتها وتسبيحها وفضلت على العدم بمعرفة ربها وعبادته قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) (النور : 41) قال تعالى (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) (الإسراء: 44) لعلم أن هذه الحيوانات قد فازت بأعظم نعمة يمكن أن تعطى لعبد فى الدنيا أو الآخرة وهى نعمة معرفة الله والتقرب إليه . فما ذاق مؤمن شيء ألذ من عبادة الله , فتلك العبادة هى التى يؤثر الموت مليون مرة على أن تنزع منه حلاوتها . وما أعطى أهل الجنة شيء أحب إليهم من النظر إلى وجه الله الكريم وهذه هى أعظم درجات القرب من الله والذى كان من جنسه العبادة فى الدنيا .
المدونة مخصصة للرد على الإلحاد واللادينية واللاأدرية والربوبية وتقديم طرح متكامل حول هذه القضايا
- الرئيسية
-
السببية والفيزياء
- هل هناك سبب غير الإلحاد لقبول نموذج الأكوان المتعددة ونشأة الكون من العدم ؟
- لماذا لا يمكن أن توجد نظرية كل شيء فى أى شيء ؟
- هل يمكن أن توجد سلسلة لا نهائية فى العالم المادى ؟
- ما هو موضع القوانين الطبيعية فى تصور المؤمن للكون وفى تصور الملحد للكون ؟
- هل الإسلام بريء من إله الفجوات المعرفية ؟
- ضربة جديدة لنظرية الأوتار يسددها مختبر سيرن
- هل الإيمان بالخالق مرتبط بأصل العلوم والبديهيات ؟
- هل قانون حفظ الطاقة يعنى أزلية الطاقة ؟
- ما الرد على شبهة أن عالم الكم كسر حدود المستحيل العقلي وكسر السببية ؟
- ما هو الرد على شبهة خروج طاقة من العدم وانهيار قانون حفظ الطاقة ؟
- ما هو الرد على شبهة خروج جسيمات من العدم في فيزياء الكم ؟
- التعليق على أبحاث الدكتور أحمد فرج
- لماذا نواجه الإلحاد ؟
- ما هو دليل السببية وكيف يستدل به (الجزء الثانى) ؟
- ما هو دليل السببية و كيف يستدل به (الجزء الأول) ؟
-
نظرية التطور
- هل تصميم شبكية العين سيء كما يزعم الدراونة ؟
- ما الذى ينبغى تقديمه ليتخلى العالم عن الداروينية ؟
- مقارنة التطور والتصميم الذكى
- مشكلة التشفير
- أين تكمن خطورة الإلحاد ونظرية التطور ؟
- أيها الباحث عن الحق الآن يمكنك أن تقرر (الجزء الأول)
- لماذا تعد مأساة الموارد المشتركة عقبة لا يمكن لنظرية التطور تجاوزها ؟
- ما هى التجارب العملية التى تثبت وقوع الانتحار التطورى و ما مدى تأثير ذلك على نظرية التطور ؟
- هل هناك دليل حقيقى على السلف المشترك أو شجرة الحياة التى افترضها داروين ؟
- ما هو التعقيد الغير قابل للإختزال ؟
- هل نشأة الحياة تؤكد حتمية الخلق والتصميم الذكى ؟
- ما هى الأمثلة الاقتصادية التى توضح معضلة الإنتحار التطورى
- هل هناك أبحاث علمية peer reviewed تهدم نظرية التطور ؟
-
شبهات و ردود
- ما هو ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن وهل هناك خلاف بين هذا الترتيب وبين العلم؟
- هل تعرف هذه الحقائق بخصوص السبايا الكافرات ؟
- ما الفائدة فى التكرار فى سورة الكافرون ؟
- هل الأصل فى الدين هو الوثنية ثم ظهر التوحيد كما يزعم اللادينيون أم أن العكس هو الصحيح ؟
- هل العلم الحديث يخالف ما ذكره القرآن عن مراحل تكون الجنين ؟
- هل مكان العقل فى المخ أم القلب ؟
- هل يعرف العلم كيف تتم عملية التعقل و الوعى ؟
- هل حديث نزول الله الى السماء الدنيا فى ثلث الليل الآخر يدل على أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم بالتواجد الدائم لثلث الليل الآخر على الأرض ؟
- لماذا يقتل المرتد ما دام لم يقتل بعلة الكفر وما دام الإسلام لا يهتم بالعدد ولا يخاف من التشكيك ؟
- ما هو الرد على شبهة أن القرآن يقول بأن الشياطين ترجم بالنجوم ؟
- أين يأجوج ومأجوج ؟
- ما هو الرد على شبهة حديث سجود الشمس ؟
- هل الإسلام يامر بالشر تجاه غير المسلمين ؟
- هل يمكننى الوصول للحق مهما كانت ضعيفا ومهما كانت قوة الباطل ؟
- هل ظلم الاسلام المرأة ؟
- هل االجهاد فى الاسلام هو القتل والنهب والدمار أم هو شيء آخر ؟
- ما الحكمة من وجود شبهات فى الدين ؟
-
مباحث فلسفية و شرعية
- هل المنهج العلمى التجريبى يؤيد الإلحاد أم أن قصور المنهج التجريبى عن استيعاب كل أنواع الحقائق هو الذى يؤيد الإلحاد ؟
- ما هو الفرق بين الفطرة وبين التصورات البدائية عن الأشياء ؟
- هل هناك صدام بين الإسلام وبين العلم التجريبى ؟
- رسالة من العبد الفقير كارل ساغان إلى الآلهة
- هل الحل المادى الصحيح لمشكلة الشر هو الإلحاد أم السادية ؟
- هل الفكر الإلحادى واللاديني صالح للإستخدام البشرى ؟
- هل الإلحاد عدو الوثنية أم أنه ابنها البار ؟
- هل طريقة الترغيب فى الجنة التى اتبعها القرآن تحسب له أم عليه ؟
- هل القرآن مصدر حججنا التى نواجه بها الشبهات العلمية والفلسفية فى يومنا هذا ؟
- ما هو الرد على خوارزمية معضلة الشر ؟
- ما هو الرد على من ألحد بسبب عذاب الحيوانات الغير مكلفة بتسلط الحيوانات المفترسة عليهم ؟
- ما ذنب أطفال قوم عاد وثمود ولوط وغيرهم من الأنبياء الذين عذبوا مع أقوامهم؟
- ماذا قدمت الأديان للبشرية ؟
- إذا كنت أكره الإلحاد..ولم يدخل الإيمان فى قلبى..فماذا أفعل؟
- لماذا نقول أنه لا أخلاق بدون دين ؟
- ما هو الرد على من يزعم أنه لا يمكن اليقين فى أى شيء ؟
- لماذا لا يعذب الكافر مدة معينة ثم يكون عدما أليس هذا أعدل وأرحم ؟
- هل كان للكافر حق فى رفض دخول هذا الإختبار ابتداء والذى ستكون نتيجته دخول النار ؟
- إذا كان الله خلقنا لنعبده ونقدسه فهل هذا نقص ؟
- هل يستطيع الله خلق صخرة لا يستطيع حملها وهل يقدر على خلق مثله؟
- هل يوجد دليل عقلى على اتصاف الخالق بالكمال المطلق ؟
- لماذا لا يمكن أن يكون للكون أكثر من خالق واحد ؟
- لماذا الأدلة على وجود الله استدلالية لماذا لم تكن مباشرة ولماذا لا نرى الله جهرة ؟
- ما هو الفرق بين موقف اللاأدرى و موقف الباحث ؟
-
أدلة صحة الإسلام
- ورقة علمية توافق نتائجها عقيدتنا فى انشقاق القمر
- القرآن وصف السماوات بأنها شيء وليست فراغا فهل هذا الوصف صحيحا علميا أم لا ؟
- هل هذا الصوت الذى يصدره النجم هو صوت طرق أم لا وهل هذا الضوء المركز فى اتجاهين الذى يعادل مليون مرة من ضوء شمسنا هو ضوء ثاقب أم لا ؟
- ما هو الفرق بين آيات الأنبياء وخوارق العادات ؟
- هل هناك دلائل نبوة ثابتة فى حق النبى محمد صلى الله عليه وسلم ؟
- الحوار الذى كان بينى وبين الزميل الربوبى حول معتقده
- هل ارسال الرسل من مقتضيات صفات الخالق ؟
- كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟
- ما هى وجوه الإعجاز فى القرآن ؟
-
مواضيع متنوعة
- خمسمائة سؤال وجواب لحسابى على موقع الأسك
- لقائى فى قناة الرحمة حول السببية
- لماذا يكذب ويدجل أصحاب صفحة العلم يكذب الدين ؟
- لماذا يكذب دكتورالفيزياء الملحد إبراهيم ؟
- ما هو الرد على كتاب ستيفن هوكينج (the grand design) ؟
- كيف تقيم الحجة على اللاأدرى و الربوبى و الملحد ؟ ؟
- تأملات فى مناظرة خليل الرحمن عليه السلام لقومه
- تأملات قرآنية فى سنة الله فى إحقاق الحق وإزهاق الباطل
- مناظرتى مع صلحد -كميل (ملحد سابقا) حول الإيمان والإلحاد
- ما هو الفرق بين العلم بمعنى الصفة وبين العلم بكيفيتها ؟
- حسابى على موقع ask.fm
- فهرس و أرشيف المدونة
الاثنين، 25 أغسطس 2014
لماذا يعذاب الله الحيوانات الغير مكلفة فى الدنيا ؟
التسميات:
مباحث فلسفية و شرعية
بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)
لو انك قرأت عليها سورة الفاتحة لما عانت من سكرات الموت وانا جربت ذلك مع قطتي ❤️🙏
ردحذفقرات و لكن ضلت تتألم
حذفلو انك قرأت عليها الفاتحة لما عانت قطتك من سكرات الموت وانا اقول هذا عن تجربة ولله الحمد.
ردحذفايوة فين برضو اجابه السؤال؟؟ الكلام كله عن ان الحيوانات بتسبح ربنا (ولعل) انها تكون مبتحسش بالالم ... لكن مفيش اجابه واضحة وصريحة !!!!
ردحذفالإجابة الواضحة والصريحة إننا نعلم من خلال دليل السببية وغيره من البراهين والبديهيات أن الخالق متصف بالكمال المطلق وأنه منزه عن النقص والعبث وأننا لا نلمك العلم الكامل وأن عدم العلم وليس علما بالعدم فليس هناك وزن برهاني لمشكلة الشر المتمثلة في تعذيب الحيوانات أو غير ذلك من أحداث ظاهرها الشر في هذا العالم.
حذفلكن هدف المقال ليس المحاججة البرهانية إذ ليس للشبة وزن برهاني أو منطقي كما أسلفت وإنما غرض المنشور تقريب المعنى ومساعدة المؤمن على تصور الأمر وتجسيد مفهوم قاعدة أن عدم العلم ليس علما بالعدم والتى يعلمها الجميع جيدا لكنهم قد لا يحسنون تصورها
بوركت
حذف