لماذا يعذاب الله الحيوانات الغير مكلفة فى الدنيا ؟

الحيوانات الغير مكلفة  تتعرض فى حياتها إلى الآلام و الأمراض والافتراس ونحو ذلك من ألوان العذاب . وهذا العذاب لا يكون ظلما إلا إذا كان عقابا لأن العقاب على فعل لم يملك صاحبه إرادة لفعله يكون ظلما له . لكنه فى الحقيقة ليس عقابا وإنما هو ابتلاء . فالابتلاء ليس خاصا بالمكلفين فقط فى هذه الحياة الدنيا وإنما هو شامل لكل  شيء . فهذه الدار التى نحن فيها دار للابتلاء . لكننا نعلم لماذا يبتلى المكلف و لا نعلم لماذا يبتلى غير المكلف , وعدم علمنا بالحكمة ليس علما بعدم وجود الحكمة . ونحن لا نعلم شيء عن احساس تلك الحيوانات , فقد يخفف الله عنها تلك الآلام  كما يخفف آلام الشهيد كما جاء فى الأثر (ما يجد الشهيد من القتل إلا كما يجد أحدكم القرصة)  فرغم أننا قد نرى الشهداء وقد تمزقت أشلاؤهم , وقتلوا بأبشع الصور إلا أن هذه الصورة غير كاملة , و قد بين لنا الوحى ما غاب عن حواسنا بهذا الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد يكون أمر الحيوانات الغير مكلفة مماثلا لهذا والله أعلم . ولعل قائل يقول أن هذه الحيوانات الغير مكلفة قد ظلمت فى وجودها فى هذه الدار سواء كان الألم شديدا أو كان مخففا لأنها لن تجنى شيء فى الآخرة من هذا الأمر برمته . لكن هذه أيضا نظرة قاصرة لأن القائل لهذا الكلام لم يلتفت إلى النعم التى حصلتها الحيوانات من وجودها فى هذه الحياة الدنيا . ولو تأمل فقط أن تلك الحيوانات  ألهمت صلاتها وتسبيحها وفضلت على العدم بمعرفة ربها وعبادته  قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) (النور : 41)  قال تعالى (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) (الإسراء: 44) لعلم أن هذه الحيوانات  قد فازت بأعظم نعمة يمكن أن  تعطى لعبد فى الدنيا أو الآخرة وهى نعمة معرفة الله والتقرب إليه . فما ذاق مؤمن شيء ألذ من عبادة الله , فتلك العبادة هى التى يؤثر الموت مليون مرة على أن تنزع منه حلاوتها . وما أعطى أهل الجنة شيء أحب إليهم من النظر إلى وجه الله الكريم وهذه هى أعظم درجات القرب من الله والذى كان من جنسه العبادة فى الدنيا . 

تعليقات

  1. لو انك قرأت عليها سورة الفاتحة لما عانت من سكرات الموت وانا جربت ذلك مع قطتي ❤️🙏

    ردحذف
    الردود
    1. قرات و لكن ضلت تتألم

      حذف
    2. اكتب وابجيدالان قطة ماتت بالرغم من محاولات انقاذها اسبوع وهي تتعذب واليوم ماتت 😢

      حذف
  2. لو انك قرأت عليها الفاتحة لما عانت قطتك من سكرات الموت وانا اقول هذا عن تجربة ولله الحمد.

    ردحذف
  3. ايوة فين برضو اجابه السؤال؟؟ الكلام كله عن ان الحيوانات بتسبح ربنا (ولعل) انها تكون مبتحسش بالالم ... لكن مفيش اجابه واضحة وصريحة !!!!

    ردحذف
    الردود
    1. الإجابة الواضحة والصريحة إننا نعلم من خلال دليل السببية وغيره من البراهين والبديهيات أن الخالق متصف بالكمال المطلق وأنه منزه عن النقص والعبث وأننا لا نلمك العلم الكامل وأن عدم العلم وليس علما بالعدم فليس هناك وزن برهاني لمشكلة الشر المتمثلة في تعذيب الحيوانات أو غير ذلك من أحداث ظاهرها الشر في هذا العالم.
      لكن هدف المقال ليس المحاججة البرهانية إذ ليس للشبة وزن برهاني أو منطقي كما أسلفت وإنما غرض المنشور تقريب المعنى ومساعدة المؤمن على تصور الأمر وتجسيد مفهوم قاعدة أن عدم العلم ليس علما بالعدم والتى يعلمها الجميع جيدا لكنهم قد لا يحسنون تصورها

      حذف
    2. بوركت

      حذف
  4. أنا بتكسر من جوايا حزينة ع حيوانات الشوارع لا اكل ولا شرب ولا امان وبرد الشتاء وحر الصيف

    ردحذف
  5. - حتى لو لا نعرف الحكمة من ذلك، هذا لا ينفى وجود الخالق، لأننا نملك أسباب أخرى للإيمان به. هذه الحجة تصلح سبباً للكفر لو ما كان هناك أسباب أخرى (independent reasons) تجعلنا نتيقن من وجود الخالق الكامل الذي لا نقص فيه، مثل برهان الإمكان والوجوب وبرهان النظام. فالظن لا يبطل يقين هذه البراهين.

    - الألم ذاته ليس شراً فهو يحافظ على صحة وبقاء ونجاة الكائنات الحية سواء كانت حيوانات غير بشرية أو بشر، فهو ينبههم لوجود شيء خاطيء في أجسادهم (قرحة، سرطان، كسر عظمي ...) وبالتالي يدفعهم للبحث عن علاج لهذه المشاكل فتطول أعمارهم، أو ينبه الحيوانات غير البشرية كي لا تقترب من مصادر الأzي والمخاطر في البرية أو البحار وبالتالي تنجو لفترات أطول وتبقى ...

    - لا يوجد دليل قاطع على أن الحيوانات غير-البشرية تتذوق الألم بنفس الطريقة التي يتذوق بها البشر الألم، هناك بعض الصفات التي يعتقد بعض العلماء أنها تميز البشر عن الحيوانات غير-البشرية مثل القدرة على التفكير التجريدي (abstract reasoning): معرفة المفاهيم المجردة والعالمية وغير المادية (مفاهيم مثل الجمال أو الحرية أو العدل أو المفاهيم الرياضية المجردة كالمثلث والمربع... إلخ) والقدرة على التحليل المنطقي (استحالة التناقض إلخ ...). والذاكرة العرضية (episodic memory): القدرة على تذكر الأحداث الماضية أو تخيل الأحداث المستقبلية من منظور شخصي، وإدراك الإدراك (meta-cognition): القدرة على التفكير في أفكارك الخاصة، في حين أن بعض الحيوانات غير البشرية مثل القرود الكبوشية والقردة العليا وطيور القيق الأزرق تظهر نتائج وربما تؤدي أفعالًا يمكن تفسيرها بإدراك الإدراك والذاكرة العرضية والتفكير التجريدي (الوعي الذاتي self-awareness)، إلا أنه في الواقع، لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه الأفعال غير قابلة للتفسير بغير الوعي الذاتي. في كل حالة، من الممكن (والمحتمل) أن تكون هذه الأفعال الحيوانية غير البشرية قابلة للتفسير من خلال عمليات إدراكية أخرى غير الوعي الذاتي، هناك خلاف كبير بين العلماء في مجال الإدراك الحيواني ولا يوجد إجماع من كل العلماء على أن الحيوانات غير البشرية واعية ذاتياً. بمعنى آخر لا ينكر أحد أن الحيوانات غير البشرية تعاني. لكن هناك من ينكر من العلماء المتخصصين أن الحيوانات غير البشرية تعاني معاناة الأشخاص (أي كائنات واعية بذاتها ولها إرادة). فربما لا يوجد حيوان غير بشري يعرف أنه يشعر بالألم (إدراك الإدراك)، أو يتذكر أو يفكر في نفسه على أنه قد تعرض شخصيًا للألم (الذاكرة العرضية)، أو استنتج عقلانيًا أن الألم سيء ويجب تجنبه (التفكير المنطقي التجريدي).

    https://www.cambridge.org/core/journals/behavioral-and-brain-sciences/article/abs/darwins-mistake-explaining-the-discontinuity-between-human-and-nonhuman-minds/1A691DDE0CB2C0E76213BA9B1F4D1780

    https://www.annualreviews.org/content/journals/10.1146/annurev.psych.58.110405.085555

    https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1364661313000181

    https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/j.1468-0017.2007.00329.x

    https://www.cell.com/trends/cognitive-sciences/abstract/S1364-6613(08)00089-2

    https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1364661303001876

    https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0959438804000388

    ردحذف
  6. ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربى ومااوتيتُم من العلم إلا قليلا

    ردحذف
  7. وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

    ردحذف

إرسال تعليق