الرد علي حلقة #الدحيح (يا محاسن الصدف)


هذا رد مختصر نظرا لكثرة الردود التي تناولت هذه الحلقة من باقي الأخوة بارك الله فيهم.
الدحيح تكلم عن الأكوان المتعددة
multiverse
و التي هي "فرضية" كوسمولجية تقول أن كوننا هذا واحد من عدة أكوان أخري و هي فكرة منفصلة عن العوالم المتعددة 
many-worlds
الذي هو أحد تفسيرات ميكانيكا الكم
و الذي يعني أن كوننا هذا نفسه مقسم الي عدة حالات كمومية مجموعها يوصف بالدالة الموجية.
الدحيح اختلط عليه الأمر فظن أنهما مفهوما واحدا و هذا غير صحيح.
فالأكوان المتعددة فرضية نشأت كفرض فرعي من نظريات أخري مثل نظرية التضخم و نظرية الأوتار و ليست متعلقة بميكانيكا الكم  و هي تعتبر نظرية فلسفية و ليست علمية  لأنها غير قابلة للاختبار بل و نظرية التضخم و الأوتار أيضا يمكن أن يقال فيهما نفس الشيء و هذا نقد معروف في الساحة العلمية.
   لكن بصرف النظر عن هذا كله و بالتعامل مع هذا الفرض الفلسفي باعتباره احتمالا ممكنا.
و لنأخذ هنا بمثال الايميلات الذي ذكره الدحيح.
فتوزيع الإجابات علي الايميلات لا يجيب علي إمكانية إنشاء ايميل من لا شيء فوجود أكوان متعددة لا يجيب علي سؤال من الذي أوجد تلك الأكوان "و هذا ما يعرف بدليل السببية" خصوصا اذا  علمنا أن كل ما هو فيزيائي أو محكوم بقوانين الفيزياء فهو حادث بالضرورة.

ثم إن الإتقان في الكائنات الحية لا يمكن تفسيره بطريقة الايميلات هذه أبدا لأن حجج التصميم مثل (مأساة الموارد و التعقيد الغير قابل للاختزال ) لا تعتمد على ضآلة احتمال وجود مثل هذه الكائنات الحية و هذه الوظائف و إنما تعتمد علي بيان ان القوانين الطبيعية البيولوجية (كالانتخاب و الطفرات ) يضاد وجودهما وجود الحياة بهذه الصورة التي نعرفها أصلا .
فالأمر ليس كالبحث عن إبرة في كومة قش و إنما كالبحث عن قطعة ثلج في قلب بركان.

و لو طبقنا هذا الكلام علي مثال الايميلات فسوف يكون النموذج الصحيح هو أن زر الإرسال بسبب عطل تقني ما أصبح له وظيفتين ( و لا شيء يرجح بينهما) الاولي هي الإرسال و الثانية هي حذف ال 1024 ايميل دفعة واحدة في كل عملية إرسال لهؤلاء الأشخاص . فأصبح اكتمال عملية الإرسال نفسها غير ممكن بدون وجود تدبير من عليم حكيم قدير .
و بالتالي فالخيار ليس إرسال بارتفاع سعر سهم البورصة او انخفاضه و انما الخيار هو وجود تدخل عليم او استحالة اي إرسال.
و هذا كله مبسوط بالتفصيل  في كتب الرد علي الإلحاد .
فتجاوز هذا كله و ترديد شبهات الملاحدة في ثوب بوب ساينس هو أمر خطير جدا و له أثر بالغ علي شباب لا يعلمون عن براهين دينهم شيء و الله المستعان. 

تعليقات