الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

هل هناك صدام بين الإسلام وبين العلم التجريبى ؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 


هذه هى واجهة كتاب Selenographia للفلكى Johannes Hevelius الذى ألفه عام 1647 والصورة تعد رمزا لنهضة العلم التجريبى الحديث فى العصور الوسطى واستخدام الطريقة العلمية التجريبية scientific method بشقيها العقلى الرياضياتى rationality الذى يمثله  الحسن ابن الهيثم (alhasen) على اليسار وهو ممسك برسم هندسى والحسى sensation الذى يمثله جاليليو جاليلى على اليمين وهو ممسك بتليسكوب


و إن كان العلم التجريبى يعد بديهة فى العقول ولا يمكن أن ينسب لشخص ولذلك نجد برديات الفراعنة بها تشخيص المرض و تحديد العلاج المناسب مثل بردية ابريس 



وبردية ايدوين سمث 


ومثل الأدوات الجراحية التى رسمها الفراعنة على معبد كمومبو


لكن هذه النهضة الحديثة كان لعلماء المسلمين (مثل الحسن ابن الهيثم والخوارزمى وابن حيان والرازى والكندي والبيرونى و غيرهم الكثير ) دورا فيها لا ينكره سوى جاهل أو صاحب هوى
وهذا يبطل وهم أن الإسلام يضاد العلم التجريبى الحديث أو أن العلم التجريبى الحديث حكرا على اللادينيين 
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Translate