1- اللاأدرى
أ- ينبغى أولا أن تثبت له أنه صاحب دعوى ويجب أن يقيم الدليل عليها أمام نفسه على الأقل ثم أمام الناس إن أراد وهذا خلافا لما يوحى به موقف اللاأدرية من الوهلة الأولى بأنه موقف محايد لا يتبنى أى دعوى وبالتالى فهو غير مطالب بتقديم أى دليل
وهذا الموضوع يثبت هذه النقطة
http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/08/blog-post_89.html
ب- إن كانت دعواه نفس دعوى الملحد وهى أن الحقائق هى فقط ما يثبته العلم التجريبى و أدلة الإيمان خارجة عن هذا الإطار التجريبى وبالتالى فلا حاجة لمناقشتها ولا النظر فيها فهذا الموضوع يرد على تلك الدعوى
http://abozaralghifari.blogspot.com/2015/02/blog-post_15.html
ج- إن كانت دعواه أن الدين يطلب منا اليقين فى حين أنه لا يمكن اليقين فى أى شيء على الإطلاق فهذا الموضوع يرد عليه http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/08/blog-post_77.html
2- الملحد
أ- إن كان يقول أنه يعتقد أن السبيل الوحيد للمعرفة الصحيحة هو المنهج التجريبى وأن الإيمان وبوجود الخالق معظم أدلته تقع خارج هذا الإطار فالرد عليه هو نفسه ما قيل فى النقطة الثانية فى الرد على اللاأدرى
http://abozaralghifari.blogspot.com/2015/02/blog-post_15.html
ب- إذا كان يقول أننا بالفعل حصلنا على تفسير مادى لوجود الكون و الكائنات الحية وكل الظواهر التى كانت تعتبر آيات وأدلة على وجود الخالق فهذا يناقش مناقشة تفصيلية فمثلا :
محاولة تقديم تفسير مادى كافى لوجود الكون بنفسه ( الكون هو :سلسلة من الأشياء يربطها رابط سببي أو شرطى سواء كانت هذه السلسلة هى أحداث الكون أو ترابط القوانين أو غير ذلك) ونحن نملك دليل منطقى و رياضى على استحالة وجود تلك السلسلة فى حال إذا ما كانت لا نهائية أزلية قائمة بنفسها و بالتالى فأى سلسلة موجودة بالفعل يجب أن تكون حادثة غير أزلية
و البرهان المنطقى هو هذا
http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/08/blog-post_49.html
http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/08/blog-post_20.html
و البرهان الرياضى هو هذا
http://abozaralghifari.blogspot.com/2015/03/blog-post.html
وهذا
http://abozaralghifari.blogspot.com/2015/03/blog-post_11.html
أما الإطار التجريبى الفيزيائى الصارم فيتبرأ من الأطروحة الإلحادية التى تحاول تصوير امكانية أزلية الكون وقيامه بنفسه
http://abozaralghifari.blogspot.com/2015/03/falsifiability-pseudoscience.html
فوجب العلم بحدوث الكون وحدوث أى سلسلة من العلل أو الشروط أو القوانين أو المسببات.... وبالتالى وجب وجود أزلى أقام هذا الكون الحادث
وأما فى نشأة الحياة فيكفيك هذا للإطاحة بزعم أن نظرية التطور تقدم تفسيرا ماديا كافيا لظاهرة الحياة واثبات أنه يجب وجود تدخل من عليم حكيم
http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/11/blog-post_13.html
3-الربوبى
http://abozaralghifari.blogspot.com/2014/08/blog-post_35.html
هناك من يدعي ان التعقيد لا يعني بالضروره وجود اله و يقول انه يجهل سبب الكون ولكن لا يعني انه لا يعرف السبب ان السبب الاله فما تصنيف هؤلاء و كيف الرد عليهم
ردحذف