تأثير ايكيا

 ليه دايما الناس بتشوف منتجات شركة ايكيا تستحق أكتر من سعرها؟ وليه الأطفال متعلقين بالألعاب الموجودة داخل بيضة شوكولاتة كيندر؟

دي حاجة في علم النفس اسمها تأثير ايكيا... يعنى الحاجة التي تبذل فيها مجهود كبير (زي تركيب منتجات ايكيا  ولعبة كيندر اللى بتكون قطع مفككة) بتبالغ بعد كده في تقييمها حتى لو كانت أشياء لا تستحق هذا التقييم. وهذا تحيز معرفي بعيد عن الموضوعية ونفس الشيء لو كان الالتحاق بمجموعة ما يتطلب اجتياز اختبارات صعبة وشاقة.. فمن ينجح في الالتحاق سيرى هذه المجموعة  استثنائية وعبقرية, ويرى نقاشاتها ونشاطاتها عظيمة جدا حتى لو كان هذا كله عكس الحقيقة تماما وكانت المجموعة منغمسة بشكل متعمد في نقاشات سخيفة ومملة وتافهة.

وهذا الأمر يذكرني بالفلسفة وعلم الكلام أو أي نظام معرفي ملغز مليء بالمصطلحات والتفريعات, لأنه يكون مثل الفخ لدارسه الذي لن يفهمه أو يكتشف قيمته المعرفية إلا بعد جهد كبير, لكن هذا الجهد نفسه سيعميه ويحجب عنه اكتشاف القيمة الحقيقية لما تعلمه.

حل المشكلة من وجهة نظري هو في تبسيط وتقريب هذه المباحث (ولعل الذكاء الاصطناعي سيلعب دورا كبيرا في ذلك), فيكون تيسيرها هو رصاصة الرحمة بالنسبة لها , على عكس العلوم النافعة التي يكون تيسيرها هو نقطة انطلاقها وزيادة النفع بها.



تعليقات