تحليل دليل الافتقار السببي وفقا للمنطق الرمزي




تعريف الرموز:

•           G(x): غني عن الأسباب.

•           M(x):مفتقر للأسباب.

•           P(x):  كلي القدرة.

•           K(x): عليم ومريد.

•           Creator(x): هو الخالق.

•           Created(x):  هو مخلوق.

المقدمات:

1- كل شيء إما غني أو مفتقر، ولا يمكن أن يكون كلاهما.

2- إذا كان غنيًا، فإما كلي القدرة أو محدود.

3- إذا كان غنيًا ومحدود القدرة، فهو مفتقر، وهو تناقض مع (1).

4- إذا كان غنيًا وكلي القدرة، فإما عليم ومريد أو غير ذلك.

5- إذا كان غنيًا، كلي القدرة، عليمًا ومريدًا، فهو الخالق.

6- إذا كان غنيًا، كلي القدرة، وغير عليم ولا مريد، فهذا يناقض النظام والواقع المشاهد.

7- إذا كان شيء مفتقرًا، فإما أن يستند إلى مفتقر آخر، أو إلى غني، أو لا يستند إلى شيء على الإطلاق.

8- إذا استند شيء مفتقر إلى مفتقر آخر، فهذا يؤدي إلى تناقض (تسلسل سببي لا نهائي غير ممكن) ودور منطقي وتناقض.

9- إذا كان شيء مفتقرًا ولا يستند إلى أي شيء، فهذا تناقض لأن المفتقر يحتاج إلى سبب.

10- إذا استند شيء مفتقر إلى شيء غني، فهو مخلوق.

11- كل سلسلة مفتقرين لا تقوم إلا بوجود شيء غني

الاستنباطات:

1- من 1 و 3: الشيء الغني عن الأسباب يجب أن يكون كلي القدرة (لأن الغني غير الكلي القدرة يكون مفتقرًا، وهو تناقض

2- من 6: الشيء الغني كلي القدرة يجب أن يكون عليمًا مريدًا (لأن النقيض يؤدي إلى انفجار وجودي متناقض مع الواقع المشاهد

3- من 5: الشيء الغني, كلي القدرة العليم المريد هو الخالق.

4- من 7 و 8 و 9 و10 و11: كل شيء مفتقر هو مخلوق ويجب أن يستند إلى شيء غني (لأن الخيارين الآخرين متناقضان).

5- لنفترض: إذا لم يوجد شيء غني، فكل شيء مفتقر.لكن من السابق: كل مفتقر يستند إلى غني، وهو تناقض مع عدم وجود غني. إذن: يجب أن يوجد شيء غني. ومن السابق: يوجد شيء غني وكلي القدرة وعليم مريد وهو الخالق.

الاستنتاج النهائي: 

يوجد خالق واحد غني عن الأسباب، وهو كلي القدرة والعلم والإرادة، وكل ما هو مفتقر للأسباب هو مخلوق يعتمد في وجوده على هذا الخالق الغني


تعليقات