عن تنبؤ دين كونتز بفيروس كرونا الجديد

خبر منتشر حاليا بشكل واسع و هو  تنبؤ الكاتب الأمريكي دين كونتز فى رواية عيون الظلام  عام 1981 بفيروس كرونا الجديد المسمي (COVID-19)

لأن الرواية قالت أنه في عام 2020 سينتشر في العالم كله وباء مميت يصيب الجهاز التنفسي و أصله كان سلاح بيولوجي صنعه علماء الصين ثم تسرب من معهد أبحاث ووهان و اسمه الميكروب هو  ووهان-400 .

الموضوع يبدو مربك و غريب للوهلة الأولي  لكن لو فككناه سنعلم أنها مجرد صدفة.

الرواية كتبت في وقت الحرب الباردة بين أمريكا و الاتحاد السوفيتي و فكرة الحرب البيولوجية كانت تحوم في الأفق و الكاتب حين نشر الرواية في البداية عام 1981 كان فيها أن الميكروب اسمه غوركي-400 صنع في مدينة  غوركي الروسية  من قبل العلماء الروس. لكن بعد انتهاء الحرب الباردة بحث كونتز عن شرير جديد للرواية و اختار الصين كعملاق جديد محتمل  ثم  اختار مدينة ووهان ربما لوجود معهد أبحاث بيولوجي بجوار المدينة و عدل الطبعة الصادرة عام  1989  (أو ربما بعد ذلك) ليصبح الميكروب صينيا بعد أن كان روسيا.
و لو كنت تكتب رواية خيال علمي في المستقبل القريب فمقدار 40 أو 50 عام سيكون مناسب غالبا.

و هناك اختلافات هامة بين ما ذكر في الرواية و بين فيروس كرونا الجديد الحقيقي مثل أن الفيروس الحقيقي درجة فتكه تقدر بحوالي 1 أو 2٪ (فهو سريع الانتشار لكن فتكه ضعيف) اما الميكروب في الرواية كانت درجة فتكه 100٪ و كذلك كان في الرواية يقضي علي من أصابته العدوي بعد أربع ساعات فقط اما الفيروس الحقيقي ففترة حضانته من 2 الي 14 يوم.

تعليقات