التعقيد الغير قابل للاختزال يتحدث عن وظيفة لا وجود لها إذا فقدت أحد مكوناتها ولذلك فالحديث عن عين تبصر ربع ابصار أو نصف ابصار هو مراوغة لأنه لو كان هناك تحقق جزئي للوظيفة فأنت لا تتحدث عن مثال لتعقيد غير قابل للاختزال.
أما التكيف المسبق الذي رد به الدراونة على الحجة فهو مراوغة أخرى لأن المشكلة الحقيقية ليست في تصور أي فائدة ممكنة لبعض الأجزاء في حين أنها لا تخدم الوظيفة الغير قابلة للاختزال التي نسعى لتفسير وجودها وإنما المشكلة في عدم وجود أي سبب يجعل الانتخاب يسير بهذه الوظائف الجزئية الوسيطة في اتجاه الوظيفة الكلية في ظل عدم وجود خطة مسبقة.
بمعنى أنه لو كان هناك مسابقة وسيفوز بها من كانت إجاباته على الأسئلة تكون هذا الرقم 32564
وأحضرنا أحدهم وسألناه
1- كم عدد أبناءك فقال 3
2-كم سيارة تمتلك فقال 2
3- كم عدد اخوتك فقال 5
4-كم عدد الوظائف التي عملت بها فقال 6
5-كم مرة انتقلت مت أسرتك إلى سكن آخر فقال 4.
ليكون مجمل إجاباته بذلك قد توافق مع الرقم السري المطلوب للفوز بالجائزة. فهذا لا يحل اللغز وسيبقى السؤال هو لماذا توافق مجمل الإجابات مع الإجابة التي تحقق الفوز رغم أننا نعلم سبب إجابة كل سؤال.
فهناك سبب خاص جعله يضع رقم معين كل مرة في مكان معين وهذا السبب لم يكن بغرض الوصول لهذا الترتيب النهائي الذي يحقق له الفوز لأنه لا يعرف الرقم الإجمالي مسبقا. لكن هذا لا يخرج الأمر عن كونه صدفة لأنه لم يكن هناك أي سبب يشكل هذه الإجابات على هذا النحو ويجمعها بهذا الترتيب. فهناك دائما إجابات أخرى كان يمكنها هي أيضا أن تكون إجابات صحيحة على الأسئلة وهناك دائما ترتيبات أخرى يمكنها أن تعيد ترتيب الأسئلة بطرق مغايرة. ولذلك فاصطفاف الأجزاء في اتجاه معين على مدى وقت طويل من بين كل الاتجاهات الممكنة الأخرى والكفاءات الجزئية الأخرى الممكنة لم يتم تفسيره بالتكيف المسبق وإنما حقيقة قولهم هنا هو الاعتماد على الصدفة وليس الانتخاب الطبيعي والصدفة لا تصلح أن تكون نظرية علمية.
وبالتالي فأن تحقيق الصلاحية الجزئية لن يبرر الوصول إلى الصلاحية الكلية الغير قابلة للاختزال لأن الصلاحيات الجزئية فضاء كبير يمكنك أن تظل تتجول داخله إلى ما لا نهاية فما الذي سيجعل كل عنصر من عناصر العضو النهائي يقف عند الصلاحية الجزئية التي تخدم غرض الوصول للصلاحية الكلية ولا ينتقل إلى صلاحية جزئية أخرى لا تخدم هذا الغرض؟
تماما مثل هذا الفأر (وهو يمثل الانتخاب الطبيعي) الذي يلاحق قطع الجبن ( التي تمثل الصلاحيات الجزئية) و لأنه لا يوجد أي سبب يدفعه في المضي قدما نحو البيتزا (التي تمثل الوظيفة المعقدة تعقيد غير قابل للاختزال) فلا يمكن القول بأن الفأر يمتلك أي حاسة أو خاصية توجهه نحو البيتزا وإن وصل لها في يوم من الأيام فسيكون ذلك بمحض الصدفة ويمكنه أن يظل يدور في تلك المسارات المغلقة إلى الأبد يحصد ويتتبع قطع الجبن بدون أن يصل إلى البيتزا. فوجود قطع جبن في مسار البيتزا لا يوفر أي دعم منطقي يبرر استمرار المسير نحو البيتزا لأن قطع الجبن موجودة في كل مكان.
المدونة مخصصة للرد على الإلحاد واللادينية واللاأدرية والربوبية وتقديم طرح متكامل حول هذه القضايا
- الرئيسية
-
السببية والفيزياء
- هل هناك سبب غير الإلحاد لقبول نموذج الأكوان المتعددة ونشأة الكون من العدم ؟
- لماذا لا يمكن أن توجد نظرية كل شيء فى أى شيء ؟
- هل يمكن أن توجد سلسلة لا نهائية فى العالم المادى ؟
- ما هو موضع القوانين الطبيعية فى تصور المؤمن للكون وفى تصور الملحد للكون ؟
- هل الإسلام بريء من إله الفجوات المعرفية ؟
- ضربة جديدة لنظرية الأوتار يسددها مختبر سيرن
- هل الإيمان بالخالق مرتبط بأصل العلوم والبديهيات ؟
- هل قانون حفظ الطاقة يعنى أزلية الطاقة ؟
- ما الرد على شبهة أن عالم الكم كسر حدود المستحيل العقلي وكسر السببية ؟
- ما هو الرد على شبهة خروج طاقة من العدم وانهيار قانون حفظ الطاقة ؟
- ما هو الرد على شبهة خروج جسيمات من العدم في فيزياء الكم ؟
- التعليق على أبحاث الدكتور أحمد فرج
- لماذا نواجه الإلحاد ؟
- ما هو دليل السببية وكيف يستدل به (الجزء الثانى) ؟
- ما هو دليل السببية و كيف يستدل به (الجزء الأول) ؟
-
نظرية التطور
- هل تصميم شبكية العين سيء كما يزعم الدراونة ؟
- ما الذى ينبغى تقديمه ليتخلى العالم عن الداروينية ؟
- مقارنة التطور والتصميم الذكى
- مشكلة التشفير
- أين تكمن خطورة الإلحاد ونظرية التطور ؟
- أيها الباحث عن الحق الآن يمكنك أن تقرر (الجزء الأول)
- لماذا تعد مأساة الموارد المشتركة عقبة لا يمكن لنظرية التطور تجاوزها ؟
- ما هى التجارب العملية التى تثبت وقوع الانتحار التطورى و ما مدى تأثير ذلك على نظرية التطور ؟
- هل هناك دليل حقيقى على السلف المشترك أو شجرة الحياة التى افترضها داروين ؟
- ما هو التعقيد الغير قابل للإختزال ؟
- هل نشأة الحياة تؤكد حتمية الخلق والتصميم الذكى ؟
- ما هى الأمثلة الاقتصادية التى توضح معضلة الإنتحار التطورى
- هل هناك أبحاث علمية peer reviewed تهدم نظرية التطور ؟
-
شبهات و ردود
- ما هو ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن وهل هناك خلاف بين هذا الترتيب وبين العلم؟
- هل تعرف هذه الحقائق بخصوص السبايا الكافرات ؟
- ما الفائدة فى التكرار فى سورة الكافرون ؟
- هل الأصل فى الدين هو الوثنية ثم ظهر التوحيد كما يزعم اللادينيون أم أن العكس هو الصحيح ؟
- هل العلم الحديث يخالف ما ذكره القرآن عن مراحل تكون الجنين ؟
- هل مكان العقل فى المخ أم القلب ؟
- هل يعرف العلم كيف تتم عملية التعقل و الوعى ؟
- هل حديث نزول الله الى السماء الدنيا فى ثلث الليل الآخر يدل على أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم بالتواجد الدائم لثلث الليل الآخر على الأرض ؟
- لماذا يقتل المرتد ما دام لم يقتل بعلة الكفر وما دام الإسلام لا يهتم بالعدد ولا يخاف من التشكيك ؟
- ما هو الرد على شبهة أن القرآن يقول بأن الشياطين ترجم بالنجوم ؟
- أين يأجوج ومأجوج ؟
- ما هو الرد على شبهة حديث سجود الشمس ؟
- هل الإسلام يامر بالشر تجاه غير المسلمين ؟
- هل يمكننى الوصول للحق مهما كانت ضعيفا ومهما كانت قوة الباطل ؟
- هل ظلم الاسلام المرأة ؟
- هل االجهاد فى الاسلام هو القتل والنهب والدمار أم هو شيء آخر ؟
- ما الحكمة من وجود شبهات فى الدين ؟
-
مباحث فلسفية و شرعية
- هل المنهج العلمى التجريبى يؤيد الإلحاد أم أن قصور المنهج التجريبى عن استيعاب كل أنواع الحقائق هو الذى يؤيد الإلحاد ؟
- ما هو الفرق بين الفطرة وبين التصورات البدائية عن الأشياء ؟
- هل هناك صدام بين الإسلام وبين العلم التجريبى ؟
- رسالة من العبد الفقير كارل ساغان إلى الآلهة
- هل الحل المادى الصحيح لمشكلة الشر هو الإلحاد أم السادية ؟
- هل الفكر الإلحادى واللاديني صالح للإستخدام البشرى ؟
- هل الإلحاد عدو الوثنية أم أنه ابنها البار ؟
- هل طريقة الترغيب فى الجنة التى اتبعها القرآن تحسب له أم عليه ؟
- هل القرآن مصدر حججنا التى نواجه بها الشبهات العلمية والفلسفية فى يومنا هذا ؟
- ما هو الرد على خوارزمية معضلة الشر ؟
- ما هو الرد على من ألحد بسبب عذاب الحيوانات الغير مكلفة بتسلط الحيوانات المفترسة عليهم ؟
- ما ذنب أطفال قوم عاد وثمود ولوط وغيرهم من الأنبياء الذين عذبوا مع أقوامهم؟
- ماذا قدمت الأديان للبشرية ؟
- إذا كنت أكره الإلحاد..ولم يدخل الإيمان فى قلبى..فماذا أفعل؟
- لماذا نقول أنه لا أخلاق بدون دين ؟
- ما هو الرد على من يزعم أنه لا يمكن اليقين فى أى شيء ؟
- لماذا لا يعذب الكافر مدة معينة ثم يكون عدما أليس هذا أعدل وأرحم ؟
- هل كان للكافر حق فى رفض دخول هذا الإختبار ابتداء والذى ستكون نتيجته دخول النار ؟
- إذا كان الله خلقنا لنعبده ونقدسه فهل هذا نقص ؟
- هل يستطيع الله خلق صخرة لا يستطيع حملها وهل يقدر على خلق مثله؟
- هل يوجد دليل عقلى على اتصاف الخالق بالكمال المطلق ؟
- لماذا لا يمكن أن يكون للكون أكثر من خالق واحد ؟
- لماذا الأدلة على وجود الله استدلالية لماذا لم تكن مباشرة ولماذا لا نرى الله جهرة ؟
- ما هو الفرق بين موقف اللاأدرى و موقف الباحث ؟
-
أدلة صحة الإسلام
- ورقة علمية توافق نتائجها عقيدتنا فى انشقاق القمر
- القرآن وصف السماوات بأنها شيء وليست فراغا فهل هذا الوصف صحيحا علميا أم لا ؟
- هل هذا الصوت الذى يصدره النجم هو صوت طرق أم لا وهل هذا الضوء المركز فى اتجاهين الذى يعادل مليون مرة من ضوء شمسنا هو ضوء ثاقب أم لا ؟
- ما هو الفرق بين آيات الأنبياء وخوارق العادات ؟
- هل هناك دلائل نبوة ثابتة فى حق النبى محمد صلى الله عليه وسلم ؟
- الحوار الذى كان بينى وبين الزميل الربوبى حول معتقده
- هل ارسال الرسل من مقتضيات صفات الخالق ؟
- كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟
- ما هى وجوه الإعجاز فى القرآن ؟
-
مواضيع متنوعة
- خمسمائة سؤال وجواب لحسابى على موقع الأسك
- لقائى فى قناة الرحمة حول السببية
- لماذا يكذب ويدجل أصحاب صفحة العلم يكذب الدين ؟
- لماذا يكذب دكتورالفيزياء الملحد إبراهيم ؟
- ما هو الرد على كتاب ستيفن هوكينج (the grand design) ؟
- كيف تقيم الحجة على اللاأدرى و الربوبى و الملحد ؟ ؟
- تأملات فى مناظرة خليل الرحمن عليه السلام لقومه
- تأملات قرآنية فى سنة الله فى إحقاق الحق وإزهاق الباطل
- مناظرتى مع صلحد -كميل (ملحد سابقا) حول الإيمان والإلحاد
- ما هو الفرق بين العلم بمعنى الصفة وبين العلم بكيفيتها ؟
- حسابى على موقع ask.fm
- فهرس و أرشيف المدونة
الخميس، 25 أكتوبر 2018
توضيح بخصوص التعقيد الغير قابل للإختزال
0 التعليقات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)