الذكاء الاصطناعي 🆚 الوعي الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ليس وعي اصطناعي فهو طريقة غير واعية للوصول الي الكفاءة بمعني أن الآلة تقوم بتحليل البيانات و من ثم تتبني السلوك الذي حقق أعلي مكسب و مع اتساع قاعدة البيانات مع الوقت بشكل مستمر يتطور اداء و كفاءة تلك الالات و هذا كله يتم بدون إدراك أو وعي منها بشيء و ليس هناك اي متخصص يشك في ذلك . فالوعي و الإدراك و الشعور و الإرادة الحرة ليست تحليل بيانات و تتبع للمسار الذي حقق أعلي ربحية.
نفس الأمر يتكرر مع نظرية التطور فهي طريقة غير واعية للوصول الي الكفاءة و من ثم تراكمها مع الوقت لتحقيق النمو و التطور و لكن الكفاءة أو الصلاحية هنا لا تكون بمعيار مسبق تم تحديده من المبرمج و إنما بزيادة عدد الذرية التي بقيت للجيل الثاني من الفصيل الذي يحمل تلك الصفة أو الاستراتيجية المختلفة عن النوع الأصلي. 
الحاصل أن الذكاء الاصطناعي ليس وعي و لا حتي يقترب منه .(و هذا يرد علي هراء البوب ساينس الذي يتم ترويجه هذه الأيام )
و نظرية التطور ليست سوى طريقة غير واعية للوصول الي الصلاحيات (و هذا يرد علي التطور الموجه الذي  يزعم أن افتراض وجود قوة واعية موجهه خلف الأحداث لا يتعارض مع جوهر نظرية التطور   )
و هي أيضا ليست نظرية تفترض الوصول إلي الصلاحيات عن طريق الصدفة البحتة و إنما عن طريق قوة موجهه غير واعية هي الانتخاب الطبيعي . تماما كالتعلم الذاتي للحاسوب فهو وصول للكفاءة يزيد باستمرار و مع ذلك فلا يمكن أن تقول عن هذه العملية أنها عملية واعية و لا يمكن كذلك أن تقول انها صدفة (و هذا يرد علي من ينتقد التطور بالتركيز على حساب الاحتمالات ظنا منه أنه يواجه نظرية تزعم الوصول للكفاءة عن طريق الصدفة البحتة  )
مراجع:
1_
https://www.linkedin.com/pulse/artificial-consciousness-vs-intelligence-stefan-korn
2_
https://www.theatlantic.com/technology/archive/2012/06/-a-perfect-and-beautiful-machine-what-darwins-theory-of-evolution-reveals-about-artificial-intelligence/258829/

تعليقات